الجمعة، 14 يوليو 2017

البوسنة و الهرسك... أرض الأنهار و الفراشات

صباح الخير على  الجميع!
عدت قبل أسبوع من رحلة جميلة إلى أرض الطبيعة الساحرة و التاريخ الحافل.. البوسنة و الهرسك.
أغلب جيلي يربط إسم البوسنة بماضيها القريب الحزين. و لكن لهذه البلاد أيضاََ ماضي آخر عريق و حاضر شاب مليء بالحياة.

رحلتنا كانت إسبوعاََ كاملاََ. سكنت أنا و أخواتي و أخي في فندق ملاك ريجنسي في مدينة سراييفو.
نظام يومنا كان كالتالي:
  • نستيقظ  و نفطر في الفندق
  • نقابل دليلنا السياحي سليمان عند الساعة التاسعة و النصف
  • نخرج نحو الوجهة التي إتفقنا عليها في اليوم السابق
  • نعود في المساء
أثناء الرحلة شاركت بعض الصور في حسابي الخاص على الإنستغرام @RawyahSami و جائتني كثير من الأسئلة على الخاص تسأل عن البلد و الشعب و الطعام. لذا سأشارككم تجربتي هنا في تدوينة أكثر تفصيلاََ.

برنامج الرحلة

موقع الأولمبياد الشتوية ٨٤

جدول الرحلة وضعته أختي بعد بحث على الإنترنت و مشاورات مع وكالات سياحية في البوسنة لأكثر من شهر. وضعنا برنامج لأربعة بالغين و بالأماكن التي تهمنا. الرحلة لم تتضمن ملاهي و لا تخييم و لا قضاء ساعات طويلة في منتزهات. كان هناك الكثير من التنقل و الأنشطة الحركية ( التجديف و قيادة الدبابات و صعود جبال و زيارة كهوف ) ، و لم ننسى التسوق في البلدات القديمة و المجمعات التجارية.

* نظمنا رحلتنا مع شركة بوسنة ترافل للسياحة. فضلنا أن نتعامل مع مكتب لأنه سيكون بإستطاعتنا طلب تغيير الدليل السياحي إذا شئنا . الحمدلله دليلنا السياحي سليمان كان ممتازاََ و كانت رحلتنا موفقة معه.

الإتصالات

عندما وصلنا و خرجنا من المطار، كانت حافلة الفندق بإنتظارنا. سائق الحافلة كان متعاوناََ جداََ و أرانا من أين نحول العملات - من يورو إلى مارك - و من أين نشتري شرائح الجوالات ( بـ ٢٠ أو ٣٠ مارك حصلنا على شريحة ب ٥ جيجا ) و عند وصولنا الفندق ساعدنا الموظفون على تركيب و تشغيل الشرائح في جوالاتنا.
شبكة الإتصال و الإنترنت ممتازة و لم تواجهنا إي مشاكل أو ينقطع عنا الإتصال إلا في قرية واحدة بدائية  لا أذكر إسمها ، تقع فوق قمة جبل و لا تصلها الكهرباء.

* شرائح جوالاتنا كانت من شركة BH
هناك شركتين أخريين، صربية و كرواتية، لكننا فضلنا التعامل مع الشركة البوسنية.

الطعام

أغلب المطاعم في بداية رحلتنا في البوسنة كانت مشاوي لحوم بقر و ضأن و دجاج. أحياناََ كنا نجد السمك. و أحياناََ البوريك البوسني الملفوف و المحشي بالبطاطا أو الجبن أو السبانخ. الطعام كان طيباََ جداََ. من أطيب المشاوي التي أكلتها على الإطلاق. مررنا بمطاعم تشوي خرفان كاملة لكننا لم نأكل.
 الفواكه الصيفية من بطيخ و توت و مشمش و غيرها متوفرة في كل مكان و بأسعار رخيصة.
آخر ثلاثة أيام من رحلتنا أرادت أختاي التغيير فزرنا مطعمين تركيين ( يفضل الحجز مسبقاََ) و مطعم ياباني ( بيتنا يعشق الأكل الآسيوي ) .
و طبعاََ كلما سنحت لنا الفرصة في سوق أو إستراحة جلسنا و تناولنا القهوة البوسنية الطيبة.

القهوة البوسنية

حلى بوسني: كيك موز و زبيب بالعسل و الفواكه

البوريك البوسني مع شاي جبلي

* لا تفوتوا الحلقوم البوسني. أحلى حلقوم على وجه الأرض 💖😋

المدن و القرى

في عروض السياحة المقدمة في أغلب مكاتب السياحة دائماََ ستجدون هذه المدن الثلاثة : سراييفو - موستار - بيهاتش. أغلب العروض تشمل زيارة المدن الثلاثة و المبيت في  كل منها ٣ - ٤ أيام.
أنا و إخوتي قررنا أن نبيت كل رحلتنا في سراييفو، و أن نكتفي بزيارة المدن و القرى المجاورة و البعيدة في النهار ثم نعود و نبيت في الفندق.
من المدن و القرى التي زرناها : ترافينيك - موستار - ياياتسي - كونييتش - Blagaj- Pocitelj . و قرى أخرى لا أتذكر إسمها.

*مدينة موستار حارة في الصيف مقارنة ببقية مدن البوسنة.  زرنا جسرها الشهير و السوق الشعبي حول الجسر و لم نزد على ذلك.

الآثار السياحية

قلعة ترافينيك
في كل مدينة زرناها وجدنا آثار للحضارة العثمانية: قلاع - حصون - جسور - مساجد - سبيل.
بعضها جدد و يستخدم في الحياة العامة كالجسور - كجسر موستار - و ماء السبيل و المساجد. و بعضها - كالقلاع و الحصون - صار مزاراََ أو متحفاََ مفتوحاََ للسياح ليصعدوا إليها و يتجولوا فيها و يتعرفوا على تاريخ مضى.
الجسر القديم في كونييتش و القلعة أعلى Pocitelj كانا المعلمين الأجمل في عيني.

الجسر القديم

الشعب

الشعب البوسني مقسم إلى ٣ أقسام: بوشناق - و هم المسلمون - و صرب و كروات.
في رحلتنا كان كل تعاملنا مع البوشناق بحكم أنهم الأغلبية في المدن التي زرناها. الشعب هادئ و جدي. قل أن تسمع أحداََ يرفع صوته أو ينفعل. تجربتنا كانت معهم إيجابية.
التخاطب كان غالباََ بالإنجليزية و لكن قد يفاجئكم أحدهم و يتحدث العربية الفصحى أو حتى اللهجات الخليجية أو الشامية أو المصرية بطلاقة.

ثم هناك الغجر.. و هؤلاء سهل تمييزهم. فهم بكل أعمارهم يمشون في الشوارع بملابس رثة، و يتصيدون السياح في الأسواق أو المنتزهات للإستجداء أو النشل. و قد نبهنا الكثير من إعطاءهم شيئاََ فهم لا يرضون بما تعطيهم و غالباََ ما يلحون و يمشون معك حتى تزيدهم، و قد يبدأون بشدك و ضمك و تقبيل كتفك حتى تعطيهم بالقدر الذي يعجبهم.

* أقترح على قراء المدونة الذين يخططون لزيارة أي مكان حول العالم حمل الحقائب الجانبية CrossBody Bag و أن يجعلوها أمامهم لا على جنبهم. حقائب الظهر، و إن كانت عملية ، فإن من السهل النشل منها دون أن يشعر حاملها بشيء. أحد الضباط في سراييفو أخبرنا أنه تصلهم في اليوم الواحد عشرات البلاغات من سياح وضعوا محافظهم في جيوب بنطال أو جاكيت أو حقيبة الظهر.

الطبيعة الخلابة

البوسنة جنة الله في أرضه. أنهار تجري بكل إتجاه و شلالات من كل جبل و بحيرات و جداول و حقول و غابات. الجو كان حاراََ أول أيام وصولنا ثم أمطرت يومين ثم غطت السحب السماء آخر الرحلة.
 تنوع الأجواء و التضاريس يزيد من تنوع الأنشطة التي يمكن للشخص القيام بها وسط الطبيعة. قضينا نهاراََ كاملاََ نجدف على نهر Nreteva، قطعنا العديد من الكيلومترات ( الكابتن قال أننا قطعنا ٢٣ كيلو متر ! ) في ٤ ساعات و نصف. في يوم ثاني ركبنا تيليفريك ل ٤٠ دقيقة  ثم قدنا دبابات في الجبال و السهول المحيطة لساعة.  صعدنا جبل و زرنا عدة كهوف و مرينا على مئات الحلزونات العملاقة في يوم ثالث. في يوم رابع ذهبنا إلى منتزه بطواحين مائية و مررنا قرب نافورة ترقص حولها الفراشات و اليعاسيب. الطبيعة الساحرة في كل إتجاه و الهواء طلق و نظيف. مياه الأنهار و الينابيع صافية و باردة جداََ رغم حر الصيف و طول نهاره.
حقاََ هي جنة الله في أرضه.

* لا تنسوا واقي الشمس! ☼
* إذا قررتم الذهاب للتجديف خذوا معكم ملابس إضافية للتغيير عند العودة.

منتزه ينابيع البوسنة

شبح الحرب الأليم

تقع البلدة القديمة في قلب سراييفو. و رغم تجديدها و إصلاحها فإن المباني حولها تحمل آثار الحرب بوضوح عليها. يمكنكم رؤية التجويف الذي تركته القذائف و الحفر التي خلفها الرصاص بوضوح. و مع ذلك بقيت المباني صامدة قوية و عادت الحياة فيها من جديد.

أثناء تجولنا في البلدة القديمة في سراييفو، كان هناك رجل و صبية يعرضون ورود كروشيه للبيع ب ٥ مارك ( ١٠ ريالات ). وردة بيضاء تتوسطها دائرة خضراء ترمز لضحايا مجزرة سربرنيتسا. و كانت هناك إستعدادات لإحياء ذكرى المجزرة التي راح ضحيتها أكثر من ٨ آلاف مسلم.
رحلة عودتنا كانت في ٦ من يوليو و كان يوم الذكرى هو ١١ من يوليو. إشتريت ٤ ورود لي و لإخوتي.
وردة سربرنيتسا

جدول رحلتنا كان مزدحماََ و مليئاََ بالأماكن و الأنشطة. في اليوم الأخير قضينا أغلب نهارنا في الفندق نائمين مرهقين ثم عدنا للمدينة القديمة في سراييفو لنزورها في الليل بعد أن زرناها سابقاََ في النهار.
إشترينا هدايا و تذكارات : عسل جبلي و حلقوم و منحوتات خشبية و أطقم قهوة بوسنية و مغناطيسات للثلاجة. كما إشترينا مفارش كروشيه من أسواق موستار و من القرى الجبلية التي مررنا عليها.
إحدى السيدات نبهتنا أن غالب الدكاكين السياحية تبيع منتجات تذكارية صنعت في الصين ( قمصان - أكواب - أساور ) و طبع عليها شعارات و صور محلية. إن أردنا أشياء مصنوعة محلياََ بالكامل يجب علينا أن نسأل و نتأكد أو أن نبحث عن لوحة Handmade.

عدت و لكن جزء من قلبي لا يزال هناك.. في جبال سراييفو و عند أنهارها و بين قراها. أدعو الله أن يرزقني زيارتها مجدداََ قريباََ. قولوا آمين!

تحياتي
ربة منزل

هناك 3 تعليقات:

1. التدوينة جدا رائعة وحبيت المعلومات المجملة بس حبيت أسال عن الميزانية بشكل عام وهل في اماكن تاريخية واثرية او تعليمية

ردحذف
    الردود
    1. ميزانية السكن بالفندق مثلها مثل أغلب الفنادق في تركيا أو دبي مثلاََ.
      سعر الأكل بشكل عام رخيص. لو قارنتها بالسعودية راح يكون نصف أو ثلث القيمة. أما التسوق فهو حسب المنطقة لو كانت شعبية أو مجمعات تجارية.
      أعتقد أكثر ما كلفنا في الرحلة هو السكن ( راجع موقع بوكنج ) و الدليل السياحي ( حوالي ٩٠ يورو في اليوم )

الأماكن التاريخية و الأثرية كثيرة جداََ. خصوصاََ المرتبطة بالحضارة العثمانية. أما الأماكن التعليمية فلم أبحث عن مكان مرتبط بالتعليم. قبل زيارة أي منطقة سياحية أنصحك بالبحث عنها على الإنترنت و اليوتيوب باللغتين العربية و الإنجليزية للحصول على أكبر قدر من المعلومات، لأنه ليس كل دليل سياحي ( أغلبهم شباب ) عنده خلفية تاريخية أو ثقافة شعبية.